Human Rights & Public Liberties

Human Rights & Public Liberties

القائمة البريدية

ما هي أهم آليات إنفاذ القانون الدولي الإنساني؟

تاريخ النشر: 28 أبريل, 2019

الموسم الأول من سلسلة ” دقيقة مع خبير “  يسلط الضوء على القانون الدولي الإنساني مع الخبير فوزي أوصديق للإجابة على الأسئلة  الشائعة والمهمة عن القانون  بطريقة مبسطة ومختصرة.

 

إنشاء مستشارين قانونيين في القوات المسلحة من أهم آليات نفاذ القانون الدولي الإنساني

 

قال الخبير القانون الدولي الإنساني فوزي أو صديق إن نشر وتعزيز اتفاقيات جنيف وإنشاء مستشارين قانونيين في القوات المسلحة يعتبر من أهم آليات نفاذ القانون الدولي  للقانون الدولي الإنساني.

واوضح أو صديق أن علي الدول أن ترفع سنوياً تقارير للهيئات الدولية تبين مدي نفاذ وتقدم وموائمة التشريعات الداخلية مع المعايير المنصوص عليها في اتفاقيات جنيف .

 

على الدول الكشف عن مدى موائمة تشريعاتها الداخلية مع معايير اتفاقيات جنيف

 

 

خلفية أساسية عن القانون

يتألف القانون الدولي الإنساني من مجموعة من القواعد التي تهدف إلى الحد من آثار النزاعات المسلحة. ويحمي القانون الدولي الإنساني الأشخاص الذين لا يشاركون أو الذين يكفون عن المشاركة في الأعمال العدائية. وهو يقيد وسائل وأساليب الحرب.

يرتكز القانون الدولي الإنساني على معاهدات، ولا سيما اتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها الإضافية، فضلا عن سلسلة من الاتفاقيات والبروتوكولات الأخرى التي تغطي جوانب معينة. وثمة مجموعة كبيرة من القواعد العرفية الملزمة لجميع الدول والأطراف المشاركة في النزاعات.

 من مواليد الجزائر  21 يناير 1963  له عدة إسهامات في المجال القانوني وتبوأ العديد من المناصب في مجال حقوق الانسان على المستوى المحلي والدولي ألف ما لا يقل عن 23 كتاباً في القانون وتمت ترجمة العديد منها.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع