الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية

قلق أميركي أوربي بشأن حقوق الإنسان في مصر

تاريخ النشر: 22 نوفمبر, 2020
السلطات المصرية اعتقلت المدير التنفيذي للمبادرة جاسر عبد الرازق (وسط) مع نشطاء آخرين (العفو الدولية)

السلطات المصرية اعتقلت المدير التنفيذي للمبادرة جاسر عبد الرازق (وسط) مع نشطاء آخرين (العفو الدولية)

انتقد مسؤولون أميركيون وأوربيون اعتقال السلطات المصرية للمدير التنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية وعدد من النشطاء الحقوقيين.

 وأبدى أنطوني بلينكِن -أحد كبار مستشاري الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن والمرشح المحتمل لتولي منصب وزير الخارجية- قلقه بشأن اعتقال الأمن المصري ثلاثة مسؤولين من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

وعبر بلينكن عن قلقه من طريقة معاملة الأمن المصري لكبار مسؤولي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، مشيرا إلى أن الاجتماع مع الدبلوماسيين الأجانب والمناصرة السلمية لحقوق الإنسان ليسا جريمة.

وقد أعرب كيل براون نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية عن القلق البالغ إزاء اعتقال موظف ثالث من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية والناشط القبطي رامي كامل. وحث براون الحكومة المصرية على إطلاق سراح هؤلاء المعتقلين واحترام الحريات الأساسية للتعبير وتكوين الجمعيات.

من جانبه، انتقد الاتحاد الأوروبي اعتقال السلطات المصرية للمدير التنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية واثنين من موظفيها في القاهرة خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إن هذه التطورات تشكل مصدر قلق كبير نقله الاتحاد الأوروبي إلى السلطات المصرية.

واعتبر أن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تقدم خدمة أساسية بالغة الأهمية للشعب المصري من خلال تعزيز الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والتركيز على الحقوق والحريات الشخصية.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع