Human Rights & Public Liberties

Human Rights & Public Liberties

القائمة البريدية

غوتيريش يدعو لوقف الاعتقالات “المستمرة” في ميانمار

تاريخ النشر: 15 فبراير, 2021
غوتريش دعا أيضا إلى رفع القيود المفروضة على خدمات الإنترنت والاتصالات (وكالات)

غوتريش دعا أيضا إلى رفع القيود المفروضة على خدمات الإنترنت والاتصالات (وكالات)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السلطات العسكرية في ميانمار إلى عدم الانتقام من المتظاهرين السلميين المحتجين على انقلاب الجيش في بلادهم.

وأعرب غوتيريش في بيان عن القلق البالغ إزاء الحالة في ميانمار، بما في ذلك الاستخدام المتزايد للقوة وما أفادت به التقارير من نشر مركبات مدرعة إضافية في المدن الكبرى.

وأكد أن التقارير عن استمرار أعمال العنف والترهيب والمضايقات من قبل أفراد الأمن غير مقبولة.

وقال البيان “تثير الاعتقالات المستمرة للقادة السياسيين والمسؤولين الحكوميين والجهات الفاعلة في المجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام القلق العميق، وكذلك القيود المفروضة على خدمات الإنترنت والاتصالات”.

ونشر المجلس العسكري في ميانمار، مدرعات في شوارع مدينة يانغون الاقتصادية، وقطع الإنترنت عن معظم أنحاء البلاد، مما أثار مخاوف من حملة قمع جديدة ضد حركة الاحتجاج على الانقلاب، بحسب تقارير إعلامية.

وفي وقت سابق أمس أقر الجيش في ميانمار تعديلا على قانون حالي بشأن حقوق الخصوصية والأمن، مما يعطيه المزيد من الصلاحيات لاحتجاز الأشخاص لفترات أطول وتقييد اتصالاتهم.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن المجلس العسكري، بقيادة مين أونج هلاينج، وقع القانون الذي من شأنه جعل تنفيذ عمليات الاعتقال وتفتيش المنشآت الخاصة يتم بدون مذكرة تفتيش، بحسب ما قاله مكتب رئيس أركان قطاع الدفاع.

 كما يتيح التعديل الاطلاع على الاتصالات والحصول على معلومات شخصية من هواتف الشركات وقراءة الرسائل الخاصة.

وكان الجيش قد قام في الأول من شباط/فبراير الجاري باحتجاز الزعيمة الفعلية لميانمار أون سان سو تشي وقادة سياسيين، وأعلن حالة الطوارئ لمدة عام، وأبطل فوز حزب سو تشي في الانتخابات التي أجريت في تشرين ثان/نوفمبر الماضي.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع