Human Rights & Public Liberties

Human Rights & Public Liberties

القائمة البريدية

سريلانكا تحت التفجيرات

تاريخ النشر: 25 أبريل, 2019

أثار انفجار جديد في سريلانكا  الكثير من التساؤلات حول مايجري في هذا البلد، وبعد 4 أيام فقط على سلسلة تفجيرات أدت إلى مقتل وجرح المئات قالت الشرطة إن انفجاراً جديداً وقع  في بلدة بوغودا، على بعد 40 كيلومترا شرقي العاصمة كولومبو،وأعلنت  الشرطة السريلانكية أن عبوة صغيرة انفجرت داخل حاوية للنفايات في مكان ليس فيه سكان.

وتم إغلاق الطريق الرئيسي لمطار العاصمة السريلانكية كولومبو، الخميس، بعد الاشتباه في وجود سيارة مفخخة،وطلبت السلطات في سريلانكا من العاملين في البنك المركزي البقاء في مقر عملهم لاحتمال وقوع انفجار بالقرب منه.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجمات التي حدثت واستهدفت كنائس كاثوليكية رئيسية وفنادق فخمة في عيد الفصح المسيحي مخلفة أكثر من 350 قتيلا ونحو 500 جريح.

وذكر إعلان حالة الطوارئ والانتشار العسكري والأمني الواسع في المدن والأحياء بالحرب الأهلية التي حسمت قبل عشر سنوات، ووأدت حلم نمور التاميل بإقامة دولة هندوسية شمال وشرق البلاد.

ونددت جميع المؤسسات والمنظمات التابعة للأقلية المسلمة بالهجمات، واعتبرتها اعتداء على جميع الديانات والقوميات في البلاد، ولم تربط هذه المؤسسات الهجمات على الكنائس بأي اعتداءات سابقة على مساجد أو مصالح اقتصادية أو اجتماعية للأقلية المسلمة.
وقد نشر الجيش السريلانكي أكثر من 6600 جندي للحفاظ على الأمن يضافون إلى إعلان حالة التأهب في أوساط الشرطة والأجهزة الأمنية، واتُخذت هذه الإجراءات قبل الإعلان عن حالة الطوارئ بعد 48 ساعة من الهجمات، ويتيح إعلان حالة الطوارئ للأجهزة الأمنية اعتقال مشتبه بهم لمدة تصل إلى 18 شهرا دون اللجوء إلى المحكمة والقضاء.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع