Human Rights & Public Liberties

Human Rights & Public Liberties

القائمة البريدية

تعرفْ على اللائحة الأميركية لمنتهكي الحريات الدينية

تاريخ النشر: 8 ديسمبر, 2020
<br />
بومبيو: واشنطن اتخذت خطوات جديدة لحماية الحريات الدينية (رويترز)     <br />


بومبيو: واشنطن اتخذت خطوات جديدة لحماية الحريات الدينية (رويترز)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية إدراج 10 دول على لائحة البلدان التي تشكل مصدر قلق خاص في مجال الحريات الدينية.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في تغريدة عبر تويتر إن بلاده أدرجت ميانمار والصين وإريتريا وإيران ونيجيريا وكوريا الشمالية وباكستان والسعودية وطاجيكستان وتركمانستان على لائحة الدول التي تشكل مصدر قلق بموجب قانون الحرية الدينية الدولي لعام 1998 لارتكابها انتهاكات ممنهجة ومستمرة وجسيمة للحريات الدينية.

وأكد أن الحرية الدينية هي إحدى الحقوق الأساسية للإنسان، مشيرا أن واشنطن اتخذت خطوات جديدة لحماية هذا الحق الأساسي.

وأشار إلى وجود تطورات إيجابية في مجال الحقوق الدينية في السودان وأوزبكستان الأمر الذي دفع واشنطن إلى إزالة البلدين من قائمة المراقبة الخاصة حول الموضوع.

ولم يفصّل بومبيو أسباب إدراج نيجيريا في القائمة، علما أن نحو 51 بالمئة من سكانها مسلمون ونحو 47 بالمئة منهم هم من المسيحيين. ولم تكن الحريات الدينية مصدر قلق خاص في هذا البلد ذي الثنائية الدينية.

وكان لافتا عدم إدراج الهند –التي تشهد علاقاتها بالولايات المتحدة تطورا كبيرا – في القائمة، خاصة بعدما أثارت توصية بهذا الاتجاه أصدرتها اللجنة الأميركية للحريات الدينية العالمية التي اعتبرت أن الهند ذات الغالبية الهندوسية تسجل تراجعا حادا في عهد رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وتفرض القوانين الأميركية تصنيف الدول على هذا النحو إذا كانت تمارس بشكل “منهجي ومستمر وسافر انتهاكات للحريات الدينية” أو تتهاون مع هذه الممارسات.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع