Human Rights & Public Liberties

Human Rights & Public Liberties

القائمة البريدية

المفوضية العراقية تطالب بمحاسبة المسؤولين عن حريق مستشفى ببغداد

تاريخ النشر: 27 أبريل, 2021

توقعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالعراق، ارتفاع عدد القتلى في الحريق الذي نشب في مستشفى “ابن الخطيب” في بغداد، إلى 130 شخصا، بالإضافة إلى من لم يتم التعرف على هويتهم بعد.

وانتقدت المفوضية في بيان حصل عليه موقع مركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان “تقاعس” إدارة المستشفى وفرق الإنقاذ التي وصلت بعد ساعة من اندلاع الحريق”، على حد تعبيرها.

وقالت المفوضية، وهي هيئة حكومية، في بيانها، “إن عدد القتلى التقريبي وفقا لشهادات حصل عليها فريق المفوضية قد يصل إلى 130 شهيداً، من ضمنهم مرافقون للمرضى الراقدين في المستشفى، فضلاً عن وجود عدد آخر لم يتم التعرف على هويتهم بسبب شدة الحريق الذي شوه أجسادهم”.

وكانت وزارة الداخلية العراقية ، قد أعلنت الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا الحريق، الذي اندلع ليل السبت الأحد، في المستشفى المخصص لعلاج المصابين بفيروس كورونا إلى 82 قتيلا و110 جرحى.

وأكد البيان وجود خلل وإهمال وتقصير في تطبيق شروط السلامة والأمان في المستشفى “وعدم وجود منظومة إنذار مبكر لتحذير وإشعار المواطنين بالحريق أو الخطر”، مشيرا إلى أن الحريق كان بسبب انفجار قنينة أوكسجين داخل ردهة إنعاش الرئة، وطالبت المفوضية بإحالة المقصرين إلى القضاء.

وناشدت المفوضية السلطات، بإحالة كل من يثبت عليه التعمد أو التقصير أو الإهمال بصورة مباشرة أو غير مباشرة في وزارتي الصحة والداخلية إلى القضاء.

وشددت المفوضية على ضرورة “تشكيل لجان رقابية ذات مستوى عالٍ من المهنية لمراقبة عمل المستشفيات في بغداد والمحافظات ليلاً ونهاراً للحفاظ على أرواح المواطنين، ومراجعة تطبيق شروط السلامة والأمان في المؤسسات الصحية والطبية ومشاريعها.

وطالبت المفوضية بتعويض الأسر المتضررة من الحادث، والاقتصاص العادل من المتسببين والمقصرين في أداء واجباتهم الوظيفية والقانونية.

المصدر:

رابط بيان المفوضية العراقية لحقوق الإنسان

https://www.facebook.com/ihchr/posts/1745809095607115

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع