Human Rights & Public Liberties

Human Rights & Public Liberties

القائمة البريدية

الخدمات الصحية غير المنقطعة للأمراض غير المعدية أثناء أزمة COVID-19 .. حلقة نقاشية رفيعة المستوى

تاريخ النشر: 23 مايو, 2021

بالرغم من ارتفاع معدلات الوفيات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 والتي تجاوزت 3 ملايين شخص حول العالم، إلا أن هناك ما يقرب من 41 مليون شخص يموتون بشكل مبكر (قبل عمر ٦٩ عام) سنويا، بسبب الأمراض غير المعدية مثل امراض الضغط والسكري وغيرها من الأمراض. وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن وباء كورونا أثر بشكل كبير ومباشرعلى تقديم خدمات الرعاية الصحية لكثير من ذوي الأمراض المزمنة، وتشير الأرقام إلى تعطل هذه الخدمات المقدمة لهذه الشريحة في 75% من بلدان العالم.

شراكة مكافحة الأمراض غير المعدية (The Defeat-NCD Partnershp) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتدريب والبحوث ( UNITAR) تنظم حلقة نقاش رفيعة المستوى حول “الخدمات الصحية غير المنقطعة للأمراض غير المعدية أثناء أزمة COVID-19″ على هامش اجتماعات الدورة السابعة والاربعين لمجلس الصحة العالمي، لتدعو المجتمع الدولي للعمل على ايجاد حلول عملية للاستجابة للازمات مثل كوفيد-١٩ لتخفيف العبء عن مرضى الأمراض غير المعدية كونهم الاكثرعرضة للخطر. ستتناول الحلقة النقاشية أفضل السبل لتعزيز تقديم الخدمات العلاجية والصحية لذوي الأمراض غير المعدية أثناء الوباء. وكيفية توفير الأدوية والاحتياجات الصحية لهم، وإدارة الطواقم والمرافق الصحية بالطريقة التي لا تسبب انقطاعا في تقديم الخدمات لأصحاب الأمراض المزمنة. و سيقام النقاش يوم الثلاثاء 25 مايو الجاري عبر تقنيات تطبيق ZOOM . ” لحضور الحلقة النقاشية يمكنك” الضغط هنا.

وعلم مركز الجزيرة للحريات وحقوق الإنسان أنه سيتم الكشف عن الخطة الاستراتيجية لدولة رواندا حول مكافحة الأمراض المعدية، كما سيتم الإعلان عن خطة تعاون جديدة مع البنك الإسلامي للتنمية لتعزيز سبل مكافحة الأمراض المزمنة في الدول الإسلامية، لا سيما أمراض وسرطانات النساء. كما وستتناول الحلقة النقاشية تجربة الهند في الحفاظ على تقديم الخدمات العلاجية لأصحاب الأمراض غير المعدية في ظل ارتفاع معدلات الإصابة بكوفيد-19. وقضايا أخرى تتعلق بالدروس المستفادة من الوباء وتأثيره على الاستجابة في تقديم العلاج والدعم الصحي لأصحاب الأمراض الأخرى.

ويشارك في الحلقة النقاشية كل من وزراء الصحة في غامبيا ورواندا وبوتان والهند ورئيس بنك التنمية الإسلامي بجانب الرئيس التنفيذي لشراكة مكافحة الأمراض غير المعدية، ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث. والمبعوث الخاص للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية بشأن كوفيد-19.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع