Human Rights & Public Liberties

Human Rights & Public Liberties

القائمة البريدية

الاتحاد الأوروبي: اعتقالات روسية “سياسية” لقادة القرم

تاريخ النشر: 8 سبتمبر, 2021
 جوزيف بوريل: لا نعترف بتطبيق التشريع الروسي في القرم (رويترز)

جوزيف بوريل: لا نعترف بتطبيق التشريع الروسي في القرم (رويترز)

 دان الاتحاد الأوروبي اعتقال روسيا لعشرات من قادة تتار القرم، معتبرا أن لتلك الاعتقالات دوافع سياسية وغير قانونية، ودعاها للإفراج عنهم.

وقال بيان للاتحاد وقعه جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية، إنه لا يعترف بتطبيق التشريع الروسي في القرم وسيفاستوبول، ويتوقع الإفراج الفوري عن جميع الأوكرانيين المعتقلين بشكل غير قانوني.

ودعا الاتحاد الأوروبي روسيا إلى الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، ووقف انتهاكات حقوق الإنسان ضد سكان شبه جزيرة القرم المسلمين.

وشدد البيان على إدانة الاتحاد الأوروبي اعتقال روسيا لزعماء تتار القرم: ألدار أودامانوف، وعزيز اختاموف، ونريمان جلال، وشوكت أوسينوف، و50 شخصا آخرين.

وتابع البيان أن الاتحاد الأوروبي لا يتردد في دعمه لاستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليًا. وذكر بأنه لم يعترف بضم روسيا غير القانوني لشبه جزيرة القرم، ولن يفعل ذلك.

والاثنين، قررت محكمة منطقة كييفيسكي بشبه جزيرة القرم، استمرار اعتقال جلال، نائب رئيس المجلس الوطني لتتار القرم (المحتجز منذ 4 سبتمبر/ أيلول الجاري)، حتى 4 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

وعقب استفتاء من جانب واحد، في 16 مارس/ آذار 2014، ضمت روسيا إلى أراضيها شبه جزيرة القرم التابعة لأوكرانيا، وهو ما لم يعترف به المجتمع الدولي، وأعقبه فرض عقوبات على موسكو من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع