الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

ناديا مراد تدعو لكشف مصير آلاف الإيزيديات

تاريخ النشر: 17 ديسمبر, 2018
epa07235233 Iraqi Yazidi human rights activist and 2018 Nobel Peace Prize laureat Nadia Murad (R) speaks during final day of the Doha Forum at Sheraton Grand Doha Resort and Convention Hotel in Doha, Qatar, 16 December 2018. The Doha Forum, a global platform for dialogue gathering world leader and policy makers among others to build innovative and action driven networks, runs on 15 and 16 December. EPA-EFE/NOUSHAD THEKKAYIL

دعت الناشطة الإيزيدية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، ناديا مراد، إلى توفير حماية للنساء الإيزيديات من ضحايا تنظيم الدولة الإسلامية، وإلى الكشف عن مصير نحو ثلاثة آلاف امرأة وطفل إيزيديين.

وقالت ناديا خلال ندوة في “منتدى الدوحة” الدبلوماسي في العاصمة القطرية “جميع الضحايا يحتجن إلى ملاذ آمن إلى حين مثول داعش (تنظيم الدولة) أمام المحاكم الدولية”.

وكرّرت دعوتها للعراق وللدول المعنية إلى العمل للكشف عن مصير نحو ثلاثة آلاف امرأة وطفل إيزيديين قالت إن تنظيم الدولة يحتجزهم.

وخطفت مراد عندما اجتاح التنظيم قريتها كوجو على أطراف قضاء سنجار، معقل الإيزيديين في تلك المنطقة الجبلية في شمال غرب العراق، في أغسطس/آب 2014، وسُبيت على غرار الآلاف من نساء وبنات ديانتها، قبل أن تتمكن من الفرار.

وعيّنت الفتاة -التي قتل ستة من أشقائها ووالدتها بأيدي المسلحين- منذ 2016 سفيرة الأمم المتحدة للدفاع عن كرامة ضحايا الاتجار بالبشر، وهي تنشط خصوصا من أجل قضية الإيزيديين، وتدعو إلى تصنيف الاضطهاد الذي تعرضوا له على أنه “إبادة”.

وتقاسمت ناديا مع الطبيب الكونغولي دينيس موكويغي، الذي يهتم بمعالجة ضحايا العنف الجنسي، جائزة نوبل للسلام هذا العام.

وقالت مراد في الدوحة إنها تحلم بالعودة إلى قريتها في العراق وفتح صالون تجميل للمساعدة على تخفيف معاناة ضحايا تنظيم الدولة هناك.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع