الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

محاكمات معيبة وفصل تعسفي.. عام أسود لصحفيي مصر 

تاريخ النشر: 15 يناير, 2019

قال المرصد العربي لحرية الإعلام إنه رصد 341 انتهاكا بحق الصحفيين في مصر خلال العام المنصرم، إلى جانب استمرار حجب ما يزيد عن 509 موقعا إلكترونيا.

ومن ضمن ذلك الحبس والاحتجاز (89 انتهاكا)، ثم الانتهاكات في السجون (61) ثم المحاكمات المعيبة، ثم انتهاكات القيود على النشر، ثم القرارات الإدارية التعسفية، والمداهمات والاعتداءات، ثم ما أسماه الانتهاكات التشريعية، التي رأى أنها كانت الأكثر بروزا والأخطر خلال العام 2018.

ووصل الاستهداف بحسب المرصد إلى التهديد بالقتل كما حالة الإعلاميين معتز مطر ومحمد ناصر وأيمن نور، واستهداف المنازل بالحرق والتدمير كما في حالة الإعلاميين أسامة جاويش وحسام الشوربجي، والاعتداء بالضرب على صحفيين بتورط من مواليين للنظام.

وأضاف أنه بات لافتا استهداف النظام المصري للصحفيات، حيث شهد عام 2018 استمرار حبس ست صحفيات، هن علياء عواد وأسماء زيدان وشروق أمجد وشيرين بخيت وفاطمة عفيفي، وزينب أبو عونة.

وكان من أبرز الذين تعرضوا لانتهاكات في السجون استنادا لتقرير المرصد الباحث والكاتب الصحفي هشام جعفر والصحفيان أحمد زهران، وأحمد عبد العزيز ومجدي حسين ومعتز ودنان وحسام السويفي وإبراهيم الدراوي وإسلام جمعة.

ووفق التقرير فقد عاشت الجماعة الصحفية في مصر في 2018 عاما مليئا بالملاحقات التعسفية والمحاكمات المعيبة والفصل التعسفي ووصل عدد الصحفيين والصحفيات خلف الأسوار مع نهاية العام إلى 89 بينهم ست صحفيات.

كما لازالت التدابير الاحترازية مستمرة بحق 13 صحفيا وإعلاميا بينهم خمس صحفيات.

وأشار التقرير وعنوانه “شرعنة القمع” إلى أنه بينما كانت انتهاكات النظام المصري تتم خارج نطاق القانون، وفق التقارير الحقوقية المحلية والدولية، فقد أراد النظام “شرعنة” انتهاكاته من خلال سن ثلاثة قوانين وتمرير أربعة تعديلات لقوانين أخر، كلها مجحفة بحق الصحفيين.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع