الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

كرمان مصدومة لمساعدة أميركيين الإمارات في تعقبها

تاريخ النشر: 31 يناير, 2019

عبرت الحقوقية اليمينة البارزة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان عن صدمتها لمساعدة أميركيين الإمارات العربية المتحدة في تعقبها، في إطار برنامج تجسس سري.

ووفق تحقيق لرويترز، فقد اخترق فريق من ضباط المخابرات الأميركية السابقين، الذين يعملون لحساب الإمارات العربية المتحدة، أجهزة آيفون خاصة بنشطاء ودبلوماسيين وزعماء أجانب من خصوم الإمارات بالاستعانة بأداة تجسس متطورة تسمى “كارما”.

وذكرت رويترز أن تصريحات خمسة ضباط سابقين ووثائق برمجية اطلعت عليها كشفت عن أن تطبيق “كارما” سمح للإمارات بمراقبة مئات الأهداف بدءا من عام 2016، ومنهم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبد الله ومسؤول تركي رفيع، والناشطة توكل كرمان.

وتقول السيدة الملقبة بالمرأة الحديدية في اليمن عندما أبلغتها رويترز باختراق هاتفها إنها تعتقد أنه تم اختيارها بسبب دورها في احتجاجات الربيع العربي.

وقالت لرويترز إنها تلقت على مدى سنوات إخطارات متكررة من حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي تحذرها من أنه جرى اختراق حساباتها، لكنها أضافت أن حقيقة مساعدة أميركيين للحكومة الإماراتية على مراقبتها “كانت صادمة”.

وأضافت أنه كان المنتظر من الأميركيين “أن يدعموا حماية المدافعين عن حقوق الإنسان ويوفروا لهم كل سبل ووسائل الحماية والأمن… لا أن يكونوا أداة في أيدي الأنظمة المستبدة للتجسس على النشطاء وتمكينها من قمع شعوبها”.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع