الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

طرد من إمامة مسجد بلندن لانتقاده السعودية

تاريخ النشر: 2 ديسمبر, 2018

دعا أجمل مسرور أحد أئمة المساجد البريطانيين البارزين سلطات السعودية إلى احترام حقوق الإنسان، والكف عن تسييس الحج والعمرة، حسب تعبيره.

وكان مسرور قد عمل لسنوات طويلة إماما متطوعا في مسجد رابطة العالم الإسلامي في لندن، الذي تموله السعودية، إلى أن طرد منه أخيرا بسبب انتقاده للمسؤولين السعوديين، بعد مقتل جمال خاشقجي.

ويقول مسرور إنه كان قد وافق -حينما طلبت منه السلطات السعودية قبل 22 عاما إمامة المسجد- على أن يكون خطيبا في صلاة الجمعة مرة واحدة في الشهر “شريطة أن أخاطب الناس بحرية ولن أتقاضى أي مقابل مادي”.

ويضيف أنه عندما صار محمد بن سلمان وليا للعهد في السعودية قيل له بوضوح: لا يمكنك انتقاد الملك أو العائلة الملكية أو ولي العهد، “وكانت إجابتي أنني سأنتقدهم إذا انتهكوا حقوق الإنسان واتفقنا أنني لن أقوم بذلك داخل المسجد. أما في الخارج فأنا حر وهذا ما قمت به بالفعل فقد واصلت الحديث عن انتهاكات حقوق الإنسان وقضايا الحرية والديمقراطية في العالم بما في ذلك الشرق الأوسط. وعندما قتل جمال خاشقجي انتقدت موقف محمد بن سلمان بشدة فطردوني من المسجد”.

ويتابع “الواقع أن هناك ناسا يعيشون في حالة خوف بسبب نظام السعودية ومسألة قتل شخص في وضح النهار داخل القنصلية يبعث الرعب في نفوس الكثيرين حول العالم”.

ويعبر الإمام عن أمله في أن يرى ثروة السعودية “توزع على الفقراء والمحتاجين في السعودية ومال الأمة يصرف في قضاياها الأساسية، وألا يستخدم الحج والعمرة سلاحا لأغراض سياسية. أريد أن أرى السعودية حرة من الاستبداد والعبودية”.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع