الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

السلطات المصرية تخفي سيدة مسنة دون ذكر للأسباب

تاريخ النشر: 4 ديسمبر, 2018

اتهمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا السلطات المصرية بإخفاء سيدة مسنة لليوم العاشر على التوالي، بعد اعتقالها “دون إذن قضائي أو مسوغ قانوني”.

وقالت المنظمة إن السلطات المصرية اعتقلت بدرية عليوة (68 عاما) في الـ23 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حيث اقتيدت إلى جهة مجهولة ومنع معها التواصل بشكل كامل، ورفض إخطار أسرتها عن سبب أو مقر اعتقالها.

وفي إفادتها للمنظمة قالت أسرة بدرية إن تواصلها معها انقطع مساء ذلك اليوم بعد انتهائها من زيارة بعض أقاربها في مدينة بولاق بالجيزة “وبالبحث عنها في المستشفيات وأقسام الشرطة أخبرنا أحد أفراد الأمن بقسم شرطة بولاق أنها اعتقلت مساء الجمعة وتم ترحيلها إلى أحد مقار الأمن الوطني بعدها بيوم دون الإفصاح عن أسباب اعتقالها أو مكان وجودها الحالي”.

وأضافت الأسرة أنها راسلت عدة جهات معنية “طالبين منهم إجلاء مصيرها والإفصاح عن أسباب ومقر اعتقالها، دون أن نتلقى أي رد حتى الآن”.

وقالت المنظمة إن احتجاز بدرية بتلك الصورة يشكل خطرا داهما على حياتها، مشيرة إلى أنها متقدمة في العمر وتعاني من أمراض بالكبد والتهاب رئوي وهشاشة بالعظام، وهي بحاجة إلى رعاية صحية خاصة.

ولفتت المنظمة إلى بدرية لديها ابن معتقل يدعى صلاح عبد العاطي محمد يوسف محتجز داخل سجن شبين الكوم بالمنوفية ومحكوم عليه بالسجن المؤبد على خلفية معارضته للسلطات.

وطالبت المنظمة الأمين العام للأمم المتحدة والمقررين الخاصين بالاعتقال التعسفي والاختفاء القسري بالتدخل العاجل للضغط على السلطات المصرية لإجلاء مصير السيدة بدرية عليوة وكافة المختفين قسريا، ووضع حد لانهيار منظومة حقوق الإنسان في مصر، وفق المنظمة.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع