الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

أميركا.. دعوات للتحقيق بموت طفلة مهاجرة بعد احتجازها

تاريخ النشر: 16 ديسمبر, 2018

تظاهر بولاية تكساس الأميركية نشطاء بمنظمات حقوقية معنية بقضايا المهاجرين مطالبين بتحقيق شامل وشفاف في وفاة طفلة غواتيمالية بعد احتجازها من قبل دوريات الحدود الأميركية.

وكانت الطفلة “جاكلين كال” وتبلغ من العمر سبع سنوات قد توفيت في الثامن من الشهر الجاري في مستشفى بمدينة “إل باسو” بتكساس بعد يومين من احتجازها رفقة والدها الذي أكد أنها لم تكن تعاني سابقا من أي ظروف صحية سيئة.

لكن مسؤولين أميركيين قالوا إنها عانت من توقف في القلب وتورم في الدماغ وفشل في الكبد.

واعتبر الحزب الديموقراطي في بيان أن “سياسة عدم التسامح” مع الهجرة غير القانونية التي يعتمدها الرئيس دونالد ترامب أدت إلى “تصاعد المعاملة القاسية للمهاجرين”.

واعتبرت سينتيا بومبا، المسؤولة في اتحاد الحريات المدنية الأميركي أنه “عندما تصرّ إدارة ترامب على عسكرة الحدود ومواصلة بناء الجدار، فهي تدفع بالناس إلى الهروب من العنف في اتجاه المناطق الصحراوية”.

وتم فصل أكثر من 2300 قاصر عن عائلاتهم بين الخامس من مايو/أيار والتاسع من يونيو/حزيران تحت مسمى سياسة “عدم التساهل” هذه.

وأثارت القضية موجة تنديد واسعة في الولايات المتحدة والعالم حتى إن الرئيس أُرغم على إعادة النظر في الأمر وأصدر مرسوما يمنع فصل العائلات بشكل تلقائي. ومنذ ذلك الحين يستمرّ القاصرون الأجانب في الوصول إلى الحدود.

ويتم حاليا احتجاز قرابة 15 ألف قاصر من دون عائلة بانتظار تسليمهم إلى “كفيل”، يكون غالبا فردا من العائلة موجودا في الولايات المتحدة.

وبحسب احصاءات رسمية، يمضي هؤلاء القاصرون معدّل ستين يوما قيد الاحتجاز. وتبلغ أعمار ثلاثة أرباعهم أكثر من 14 عاما ومعظمهم ذكور (71%) وهم من غواتيمالا (54%) والسلفادور (12%) وهندوراس (26%).

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع