الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

أمنستي تنشد العدالة لحراك الريف بعد محاكمة “معيبة”

تاريخ النشر: 17 ديسمبر, 2018

دعت منظمة العفو الدولية إلى “محاكمة عادلة” أمام الاستئناف لناشطي “حراك الريف” في المغرب، منددة بـ”أحكام الإدانة المستندة إلى اعترافات منتزعة تحت وطأة التعذيب” وبظروف احتجاز المتهمين “غير الإنسانية”.

وحثت المنظمة السلطات القضائية المغربية على “ضمان عدم انزلاق محاكمة الاستئناف إلى مهزلة أخرى تشوبها شكاوى التعذيب وغيرها من انتهاكات المحاكمة العادلة”.

وبدأت في 14 نوفمبر/تشرين الثاني في الدار البيضاء محاكمة زعيم الحراك ناصر الزفزافي ورفاقه في الحركة الاحتجاجية في منطقة الريف (شمال)، بعد خمسة أشهر من صدور أحكام ابتدائية بالسجن لمدد راوحت بين عام وعشرين عاما.

ووفق مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية هبة مرايف فإن إجراءات المحاكمة الأولى أدت إلى وقوع “أخطاء قضائية جسيمة. واستخدمت الحكومة المغربية هذه الإجراءات القانونية الخاطئة لمعاقبة وإسكات صوت المحتجين السلميين (…) وترهيب الآخرين من التعبير عن رأيهم”.

وسبق أن دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” القضاء المغربي إلى أن يأخذ في الاعتبار تقارير طبية تتحدث عن عمليات تعذيب موقوفين سُجلت خلال المرحلة الأولى من المحاكمة.

وذكرت منظمة العفو أن ناصر الزفزافي أبلغ محكمة الاستئناف في الدار البيضاء أن “ضباط الشرطة اعتدوا عليه بالضرب عند القبض عليه، في 29 مايو/أيار 2017، وهددوه باغتصاب والدته المسنّة أمامه”.

وأضافت المنظمة أن الصحافي ربيع الأبلق أكد أن شرطيين “قاموا بحشو فمه بقطعة قماش مشبعة بسائل كريه الرائحة، ثم جردوه من ملابسه، وأحضروا رجالاً ملثمين هددوه باغتصابه جماعياً، ثم باغتصابه بقنينة إذا لم يوقع اعترافا”.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع