الموسم الأول من سلسلة ” دقيقة مع خبير “  يسلط الضوء على القانون الدولي الإنساني مع الخبير فوزي أوصديق للإجابة على الأسئلة  الشائعة والمهمة عن القانون  بطريقة مبسطة ومختصرة .

 

         القانون الدولي الإنساني هو قيم إنسانية مشتركة بين مختلف الدول العربية      

 

هل صادقت كل الدول العربية علي القانون الدولي الإنساني؟

يؤكد الدكتور فوزي أو صديق أن القانون الدولي الإنساني هو قيمة إنسانية مشتركة بين مختلف الدول العربية، موضحاً أن هنالك دول متقدمة في هذا المجال لأنها نشرت وعززت هذه القوانين، بينما هناك دول أخرى لازالت متخلفة في هذا الشأن والسبب وراء ذلك هو التطبيق.

 

هنالك دول لازالت متخلفة  بسبب عدم تطبيق القانون

 

خلفية أساسية عن القانون

يتألف القانون الدولي الإنساني من مجموعة من القواعد التي تهدف إلى الحد من آثار النزاعات المسلحة. ويحمي القانون الدولي الإنساني الأشخاص الذين لا يشاركون أو الذين يكفون عن المشاركة في الأعمال العدائية. وهو يقيد وسائل وأساليب الحرب.

يرتكز القانون الدولي الإنساني على معاهدات، ولا سيما اتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها الإضافية، فضلا عن سلسلة من الاتفاقيات والبروتوكولات الأخرى التي تغطي جوانب معينة. وثمة مجموعة كبيرة من القواعد العرفية الملزمة لجميع الدول والأطراف المشاركة في النزاعات.

د. فوزي أوصديق

 من مواليد الجزائر  21 يناير 1963  له عدة إسهامات في المجال القانوني وتبوأ العديد من المناصب في مجال حقوق الانسان على المستوى المحلي والدولي

ألف ما لا يقل عن 23 كتاباً في القانون وتمت ترجمة العديد منها.