News

بدء إخلاء مخيم الغابة بمدينة كاليه بفرنسا

الجزيرة - وكالات 

بدأت السلطات الفرنسية اليوم الاثنين/ إخلاء مخيم "الغابة" بمدينة كاليه بشمال فرنسا، والذي يؤوي ما بين 6 و8 ألاف مهاجر.

ووصل الرجال والنساء إلى الموقع، الذي حدد ليكون مقر عملية توزيع المهاجرين، حيث تم تجميع سكان المخيم في عنبر ضخم لفرزهم إلى عائلات وبالغين وقصر دون مرافقين وأشخاص عرضة للخطر مثل كبار السن.

وينفذ عملية فض المخيم 1250 شرطيا وعناصر من أفراد الأمن، وسيتم نقل المهاجرين بواسطة 145 حافلة إلى نحو 450 مركز استقبال متفرق في جميع أرجاء فرنسا. 

وكانت السلطات الفرنسية قد وزعت منشورات بعدة لغات على المهاجرين تتضمن مراحل فض وإزالة المخيم لإقناع المهاجرين الذين لا يريدون الرحيل بالتخلي عن حلم الوصول بشكل غير شرعي إلى بريطانيا عبر مدينة كاليه المطلة على بحر "المانش". وتؤكد الحكومة أنها وفرت 7500 مكان لاستقبال المهاجرين، وتأمل في إفراغه نهائيا خلال أسبوع واحد، مشددة على أن هذه العملية الكبيرة "إنسانية"،

ويفترض أن تسمح بإخلاء أكبر مخيم عشوائي في فرنسا ظهر قبل 18 شهرا ويؤوي مهاجرين جاء معظمهم من (أفغانستان والسودان وأريتريا) على أمل عبور بحر "المانش" إلى بريطانيا.

وتواجه خطة الحكومة الفرنسية لتوزيع المهاجرين في أرجاء فرنسا انتقادات من المعارضة اليمينية، التي ترى أن ذلك لا يحل المشكلة بل ينقلها إلى مناطق أخري، فيما رفض عدد من رؤساء البلديات استقبال المهاجرين.