الموسم الأول من سلسلة ” دقيقة مع خبير “  يسلط الضوء على القانون الدولي الإنساني مع الخبير فوزي أوصديق للإجابة على الأسئلة  الشائعة والمهمة عن القانون  بطريقة مبسطة ومختصرة .

 

القانون الدولي الإنساني هو ذلك القانون الذي يصون الكرامة الإنسانية أثناء النزاعات المسلحة سواء كانت داخلية أو خارجية

 

 

يعرف الدكتور فوزي أوصديق القانون الدولي الإنساني يقوله “هو ذلك القانون الذي يصون الكرامة الإنسانية أثناء النزاعات المسلحة سواء كانت داخلية أو خارجية”

ويشير أوصديق إلى أن نشأة القانون الدولي الإنساني كان في القرن الثامن عشر واستدرك الرجل  أن الشريعة الإسلامية عرفت هذا القانون من خلال وصية أبوبكر الصديق رضي الله عنه. ووصف القانون بما يحتويه من مواد ونصوص بأنها تحمل في مضامينها قيمة إنسانية مشتركة بين مختلف الحضارات الإنسانية التي تحمي كرامة الإنسانية وتصونها

الشريعة الإسلامية عرفت هذا القانون من خلال وصية أبوبكر الصديق رضي الله عنه

 

خلفية أساسية عن القانون

يتألف القانون الدولي الإنساني من مجموعة من القواعد التي تهدف إلى الحد من آثار النزاعات المسلحة. ويحمي القانون الدولي الإنساني الأشخاص الذين لا يشاركون أو الذين يكفون عن المشاركة في الأعمال العدائية. وهو يقيد وسائل وأساليب الحرب.

يرتكز القانون الدولي الإنساني على معاهدات، ولا سيما اتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها الإضافية، فضلا عن سلسلة من الاتفاقيات والبروتوكولات الأخرى التي تغطي جوانب معينة. وثمة مجموعة كبيرة من القواعد العرفية الملزمة لجميع الدول والأطراف المشاركة في النزاعات.

د. فوزي أوصديق

 من مواليد الجزائر  21 يناير 1963  له عدة إسهامات في المجال القانوني وتبوأ العديد من المناصب في مجال حقوق الانسان على المستوى المحلي والدولي

ألف ما لا يقل عن 23 كتاباً في القانون وتمت ترجمة العديد منها.