محمد بديع يحاكم في أكثر من 40 قضية بثماني محافظات مصرية (الأناضول)

أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكما بالسـجن المؤبد على كل من مرشد جماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، ونائبه الأول خيرت الشاطر، وأربعة آخرين، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا بقضية مكتب الإرشاد.

وترجع وقائع القضية إلى نهاية يونيو/حزيران وبداية يوليو/تموز من عام 2013 حين شهد محيط مقر الجماعة في القاهرة مواجهات بين محتجين على حكم الإخوان ومؤيدين للجماعة أدت إلى مقتل وجرح عدد من الأشخاص، وانتهت باقتحام مكتب الإرشاد وحرقه ونهبه من قبل عدد من الأشخاص.

كما قضت المحكمة كذلك بالسجن المؤبد (25 عاما) بحق رشاد محمد البيومي وعبد الرحيم محمد عبد الرحيم ومحمود أحمد أبوزيد ومصطفي عبد العظيم فهمي، بتهم عدة بينها “وضع خطة لفض التظاهرات عبر مدججين بالأسلحة، وإطلاق الأعيرة النارية في حين برأتهم من تهم القتل العمد والشروع فيه وحيازة وإحراز المفرقعات.

كما قضت المحكمة التي عقدت بمعهد أمناء الشرطة في طرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، ببراءة ستة آخرين هم رئيس مجلس الشعب السابق سعد الكتاتني، والقياديين بجماعة الإخوان عصام العريان ومحمد البلتاجي، إلى جانب أيمن هدهد وأسامة ياسين وحسام الشحات في هذه القضية.

كما قضت بانقضاء الدعوى الجنائية بالوفاة بحق المرشد العام للإخوان السابق مهدي عاكف.

ويحاكم بديع في أكثر من 40 قضية بثماني محافظات، حكم عليه في بعضها بالسجن لمدد متفاوتة، أبرزها حكم نهائي بالسجن المؤبد في إحدى القضايا، بالإضافة إلى أحكام قابلة للنقض منها أحكام بالإعدام ألغيت وتقرر إعادة المحاكمة فيها.